“وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ” هَذا عامٌّ مَخْصُوصٌ (أي لَفْظُهُ عامٌّ وَمَعناهُ مَخْصوصٌ)

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف سُنَّةٌ حَسَنَةٌ وَلَيْسَ داخِلاً في البِدَعِ الَّتي نَهَى عَنْها رَسولُ اللهِ ﷺ بِقَوْلِهِ “وكُلُّ بِدْعَةٍ ضلالَةٌ “

👈 وبيان ذلك أنّ النَّوَوَيَّ في شَرحِ صَحيحِ مُسْلِمٍ قال ما نَصُّهُ “قَوْلُهُ ﷺ “وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ” هَذا عامٌّ مَخْصُوصٌ (أي لَفْظُهُ عامٌّ وَمَعناهُ مَخْصوصٌ)، والْمُرادُ بِهِ غالِبُ البِدَعِ .

👈 وقالَ النووي أيْضًا” ولا يَمْنَعُ مِنْ كَوْنِ الْحَديثِ عامًّا مَخْصُوصًا قَوْلُهُ “كُلُّ بِدْعَةٍ مُؤَكَّدًا بِكُلّ، بَلْ يَدْخُلُهُ التَّخْصيصُ مَعَ ذَلِكَ كَقَوْلِهِ تعالى تُدَمِّرُ كُلَّ شَىْء.هـ. فَهَذِهِ الآيةُ يا أحبابنا لَفْظُها عامٌّ وَمَعْناهَا مَخْصُوصٌ لأنَّ هَذِهِ الرِّيحَ الَّتي وَرَدَ أنَّها تُدَمِّرُ كُلَّ شىءٍ سَخَّرَهَا اللهُ على الكافِرينَ مِنْ قَوْمِ عادٍ فأهْلَكَتْهُم وَلَمْ تُدَمِّرْ كُلَّ مَن على وَجْهِ الأَرْضِ لأنَّ اللهَ تعالى أَخْبَرَنا أنَّهُ نَجَّى هُودًا عليه السلام وَمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُؤمِنينَ، قَالَ تعالى {وَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُودًا وَالَّذِينَ ءَامَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَنَجَّيْنَاهُمْ مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ}

👈 ومِنَ الأَمْثِلَةِ على العامِّ الْمَخْصوصِ ومما يُؤَيِّدُ أَنَّ كَلِمَةَ كُلّ لا تَأتي دَائِمًا لِلشُّمُولِ الْكُلِّيِّ قَوْلُ الرَّسُولِ ﷺ “كُلُّ عَيْنٍ زانيةٌ” وَمْعلومٌ شَرْعًا أنَّ هذا الْحديثَ لا يَشْمَلُ أَعْيُنَ الأنبياءِ عَلَيْهِمُ الصَّلاةُ والسَّلامُ لأنَّ اللهَ تعالى عَصَمَهُم مِنْ ذَلِكَ فماذا يقول المخالفون الذين يدعون زورا وبهتانا ان الاحتفال بالمولد حرام لمجرد انه بدعة مستندين بذلك على فهمهم السقيم لحديث الرسول وكل بدعة ضلالة ؟!

👈 قولهم كلمة كل لا يدخلها التخصيص فيه قدح للرسول، فيه اتهام لعين الرسول أنها تزني لأن الرسول قال كل عين زانية. فإن كان هؤلاء لا يتورعون عن اتهام الرسول من حيث يشعرون او لا يشعرون بهذا الفعل الخسيس القبيح فماذا يقولون عن عين الأعمى؟ هل تدخل عين الأعمى في هذا الحديث؟ هل يقال عن عين الرسول أنها تزني وهل يقال عن عين الأعمى أنها تزني؟

👈 فإن قالوا عين الرسول تزني كفروا وإن قالوا لا لأن عين الرسول تُستثنى من حديث كل عين زانية يكونون بذلك قد رجعوا إلى قولنا من أن كلمة كل يدخلها التخصيص وتكون بذلك الحجة عليهم.

👈 وأما عن عين الأعمى فإن قالوا عين الأعمى تزني رفعوا شعار السخافة والجهل عاليا فوق رؤوسهم وقلنا الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به وإن قالوا لا لأن عين الأعمى تستثنى من حديث كل عين زانية يكونون بذلك قد رجعوا إلى قولنا أيضا من أن كلمة كل يدخلها التخصيص وتكون بذلك الحجة عليهم وظهر الحق لكل ذي عقل ودين.

👈 وهكذا يكون معنى “كل بدعة ضلالة” الأغلب لا سيما ان الرسول ﷺ قال “مَنْ سَنَّ في الإسْلامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِها بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنقُصَ مِنْ أُجورِهِم شىْءٌ.

👈 فتبين لكم من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لا يدخل في البِدَعِ الَّتي نَهَى عَنْها رَسولُ اللهِ ﷺ بِقَوْلِهِ “وكُلُّ بِدْعَةٍ ضلالَةٌ.

يقول المانعون من عمل المولد النبوي الشريف إن النبي صلى الله عليه وسلم ترك فعله فكيف لا يكون بدعة ضلالة؟

قل أيها السني:ترك النبي صلى الله عليه وسلم جملة أشياء لأسباب مختلفة ولم يدل مجرد تركه لها على حرمتها ومن ذلك :

١)ترك صلى الله عليه وسلم هدم الكعبة لإعادة بنائها على أساسات نبي الله إبراهيم خشية أن ينفر من أسلم من قريب من الإسلام وخشية فتنة من لم يسلم بعد .

٢)ترك صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح خلف إمام واحد خشية أن تفرض على أمته وفعلها سيدنا عمر رضي الله عنه وقال نعمت البدعة هذه فمدحها.

٣)ترك صلى الله عليه وسلم الأمر بالسواك عند كل وضوء وصلاة خشية أن يشق عليهم وبقي الأمر على الاستحباب ولم يدل تركه على التحريم.

٤)ترك صلى الله عليه وسلم تأخير صلاة العشاء إلى منتصف الليل خشية المشقة عليهم وبقي تأخيرها الى ذلك الوقت مباحا لا حراما .

٥)ترك صلى الله عليه وسلم الغزو مع بعض سراياه خشية المشقة وتطييبا لقلوب بعض صحابته الذين لا يجدون ما يحملهم عليه من نحو دابة .

٦)ترك النبي أكل الضبِّ لعدم إلفه له ولم يدلَّ مجرد تركه لأكله على حرمته بدليل أكل سيدنا خالد بن الوليد له على مائدة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبحضوره .

فهل دل مجرد تركه لهذه الأمور على تحريمها ؟!فمن أين للمانعين أن يقولوا كل ما لم يفعله الرسول ولا أصحابه فهو بدعة ضلالة وقد قال الله تعالى (وما نهاكم عنه فانتهوا) ولم يقل وما ترك فعله فانتهوا عنه وقال صلى الله عليه وسلم ( وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ) ولم يقل وما تركته فاجتنبوه فإن مجرد تركه صلى الله عليه وسلم لشئ ما يدل على حكم واحد فقط وهو أن هذا المتروك ليس واجبا لأنه لو كان واجبا لما تركه صلى الله عليه وسلم أما معرفة هل هو مباح أو مكروه أو حرام فبقرائن تحتفُّ بهذا المتروك .

أسأل الله الفهم السليم لمقاصد الشريعة ولمراد الله ومراد رسوله.

انشره لتنصر دينك لله

من العلماء الذين أجازوا عمل المولد النبوى الشريف

الحافظ ابن الجوزي ت510 هـ

الحافظ العراقي ت 806 هـ

الحافظ السخاوي ت 902 هـ

الشيخ ابن حجر الهيتمي ت 973

الإمام مُلّا علي القاري ت 1014 هـ

الإمام أبو شامة المقدسي ت 665 هـ

الحافظ الذهبي ( المجسم) ت 748

الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي ت 911 هـ

الإمام المقري التلسماني ت1040 هـ

الإمام أبي خطاب ابن دُحية ت 633 هـ

الحافظ ابن كثير ت 774 هـ

ابن ناصر الدين الدمشقي ت 842 هـ

الإمام ابن الديبع الشيباني ت 944

الإمام الخطيب الشربيني ت 977 هـ

الإمام الرزنجي ت 1103 هـ

الإمام ابن خلكان ت 1282 هـ

ابن عباد النفزي المالكي ت 792 هـ

الحافظ ابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري ت 852 هـ

الحافظ الشهاب القسطلاني ت 923 هـ

الشيخ ابن عابدين الحنفي ت 1252 هـ

ابن حاج المالكي ت 1336 هـ

الإمام النووي صاحب رياض الصالحين والأربعون النووية . حتى ان ابن تيمية المجسم الفيلسوف في كتابه المسمى اقتضاء الصراط المستقيم يقول يثاب فاعل المولد

رغم كل المصائب والبلايا والفتن والفساد! حب محمّد يجمعنا فكيف لا تحتفل؟ #مهم_جدا

#المولد_النبوي_الشريف

في الآونة الأخيرة نشرالذين يمنعون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

ويقولون ما يلي:

إن أبا بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن حكموا سنوات ولم يفعلوا الاحتفال بالمولد.

فهذا على زعمهم دليل أنه بدعة.

◆❁🔵❁◆ –

*وأما الرد:*

فيقال:

*حكم أبو بكر الصديق في خلافته سنتين ولم يجمع الناس على إمام واحد في صلاة التروايح.*

*ثم جاء عمر وفعل ذلك.*

*فهل تنكرون فعل عمر رضي الله عنه لأن أبا بكر لم يفعله؟!* -◆❁🔵❁◆ –

*حكم عمر بن الخطاب الفاروق العادل في خلافته عشر سنوات ولم يأمر بزيادة الأذان الثاني*

*وجاء عثمان رضي الله عنه وفعل ذلك*

*ولم ينكر عليه أحد من الصحابة والعلماء إلى يومنا هذا*

*ماذا تقولولون عن فعله؟!*

-•●◆❁🔵❁◆●•

*حكم عثمان بن عفان 13 سنة وهو صهر رسول الله ولم يتم تنقيط المصحف في زمانه*

*وإنما حصل تنقيط المصحف في زمن سيدنا علي ولم ينكر هذه البدعة الحسنة اي مسلم*

*فماذا تقولولون عن هذا الفعل؟؟*

•—–•●◆❁🔵❁◆●•-

*وعلماء الإسلام ورواة الحديث ألفوا مؤلفات واسعة في الإسناد والتجويد والفقه وهم يعلمون أن الصحابة والرسول مافعلوا ذلك، ولم يدع أحد منهم بفعله هذا أنه أشد حبا للقرٱن أو الفقه أو الحديث من رسول الله وصحابته*

*والعلماء من بعد الصحابة ألفوا كتبا في النحو والفقه والتجويد وتلك المؤلفات لم تكن في زمن الصحابة وإلى الآن لا يوجد عاقل يقول عنها بدعة ضلال لأن الرسول والصحابة ما ألفوها*

•—–•●◆❁🔵❁◆●•—–•

وأما عن قولهم: “إن الإحتفال بالمولد بدعة إخترعها (الفاطميون) وعلى رأسهم الملقب بالمعز لدين الله وهو المذل لدين الله ..!

ثم قلد الفاطميين جهلةُ المسلمين على هذه (البدعة)”

📌 *فالرد هو التالي:*

نقول لهم:

*هذا دليل جهلكم،*

*فإن أول ‏من أحدث فعل ذلك ملك اربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري ابن زين الدّين علي بن ‏بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له آثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع ‏المظفري بسفح قاسيون أي من بلاد الشام.‏*

*وقال ابن كثير (وهو ممن يحبه الوهابية لبعض ميوله لابن تيمية) في تاريخه عن هذا الملك المظفر:*

*”كان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالًا هائلًا، وكان شهما عادلًا شجاعًا رحمه الله”*

*فالمسلمون منذ حوالي ثمانمائة سنة إلى اﻵن يحتفلون بمولد النبي*

*وقد قال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود: “ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن”*.

*فقول الوهابية بتحريم المولد وتبديع المسلمين وأحيانا تكفيرهم من ثمانمائة سنة إلى اﻵن يدل على أنهم أصحاب دين جديد.*

*وقولهم بتبديع كل المسلمين منذ ثمانمائة سنة إلى اﻵن يؤدي إلى القول بأن اﻹسلام كان منقطعا طوال هذه السنوات…*

*وهذا مخالف لحديث رسول الله: “ولا تزال طائفة من أمتي قائمين على الحق لا يضرهم من ضل حتى يأتي أمر الله.”*

•—–•●◆❁🔵❁◆●•-

⬅ *فالمولد سنة حسنة وليس فيه قدح للصحابة بزعم أن فيه إشارة الى أننا نحب الرسول أكثر منهم:*

*فالرسول ماجمع القرآن في كتاب واحد بل أبو بكر جمع القرآن في كتاب واحد وسماه المصحف*

*ولم ينكر عليه الصحابة ذلك بحجة أن فعله فيه إشارة أنه يحب القرآن أكثر من رسول الله.*

*والعلماء قالوا المزية لا تقتضي التفضيل أي أن أبا بكر حين فعل ذلك والرسول لم يفعل فهذا لا يعني أن أبا بكر أفضل من رسول الله.*

•—–•●◆❁🔵❁◆●•—–•

*وإننا نسأل هؤلاء (المحرمين) الاحتفال بالمولد بدعوة أنها بدعة لم يعمله الرسول ولا الصحابة أسئلة ونطلب (الإجابة) عليها:*

*هل الاحتفال بأسبوع محمد بن عبد الوهاب وبذكرى رحيل ابن باز طاعة أو معصية؟*

⬅ *فإن قالوا : بأنه معصية إنتهى معهم النزاع ..!*

⬅ *وإن قالوا بأنه طاعة تثابون عليها ! فهل فعل النبي ذلك أو أحد من الخلفاء الراشدين أو السلف الصالح أو دل عليه أحد منهم أو عملوا ما هو شبيه له يقاس حكمه عليه؟ -•●◆❁📛❁◆●•-

*في كتابه المسمى فتاوى العقيدة، ص.624، العثيمين الوهابي يجوز الاحتفال بأسبوع محمد بن عبدالوهاب .*

•—–•●◆❁📛❁◆●•—–•

*وفي كتابه المسمى مجموع الفتاوى ص. 378، ابن باز يجوز الاحتفال بأسبوع محمد بن عبد الوهاب ويعتبره قربة إلى الله*

————————————————

*انشروهــا بيــن الناس ليعــرف النــاس حقيقــة جواز الاحتفال بالمولــد ..*

*وليعرف الناس حقيقة الوهابية وتعظيمهم لمشايخهم ومناسباتهم أكثر من تعظيمهم لرسول الله*

*نحن أهل السنـة والجماعة عندما نتكلم حجتنـا هي الدليل.*