من هم الوهابية ؟ وماذا يعبدون ؟

*عملنا لله الواحد القهار*

*من هم الوهابية ؟ وماذا يعبدون ؟ *

*عقيدة الوهابية عقيدة اليهود *

١/٣

*اليهود ينسبون الجلوس لله في كتابهم المسمى سفر مزامير الإصحاح 47 الرقم 8 فيقولون لعنهم الله :: (( الله جلس على كرسي قدسه )) ….*

*والوهابية توافقهم في معتقدهم فيقولون في كتابهم المسمى :: فتح المجيد شرح كتاب التوحيد لحفيد قرن الشيطان محمد بن عبد الوهاب:: صفحة 356 ما نصه (( إذا جلس الرب على الكرسي … إ هــ بحروفه … *

*فانظروا وتأملوا وهذا كفر*

*هؤلاءِ المُجسّمة الوَهَّابِيَّة وأشباهُهُم الذينَ يعتَقدون أنَّ اللهَ جِرْمٌ له كَميَّة بِقَدْرِ العرش وأصغر وبِقَدْرِ العَرشِ لا أصغَر ولا أكبر هؤلاءِ ما عَرَفوا اللهَ تعالى،*

*اللهُ تبارَكَ وتعالى لو كانَ له كَميَّة لاحْتاجَ إلى مَنْ جعلَهُ وأَوْجَدَهُ على تِلكَ الكَميَّة كما أنَّ العَرشَ مُحتَاجٌ لِمَنْ جعلَهُ على الكَميَّةِ والحَدِّ الذي هو علَيهِ،*

*فوَجَبَ عقلاً أنَّ العرش وما دونَهُ لِكُلِّ شَىءٍ له كَميَّة حادِثًا مَخلوقًا مُحتَاجًا إلى مَنْ أوجَدَهُ على تِلكَ الكَميَّة، وهذا شَىءٌ يُفهَم مِنْ قولِ اللهِ تعالى: ﴿وَكُلُّ شَىءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَار﴾ ومعناها أنَّ كلَّ شىءٍ خلقَهُ الله على حجمٍ،*

*لأن الْمِقْدارَ معناه الحجمُ والحجمُ إما صغيرٌ أو كبيرٌ وإما بين الصغيرِ والكبيرِ وهذا دليلٌ على أنَّ اللهَ تعالى ليس حجماً بالمرّة ومَنْ قال بِخِلافِ ذلكَ يكونُ مُكَذِّباً للقُرءان ومَنْ كذَّبَ القرءانَ كَفَرْ.*

*نقل صاحب الخصال من الحنابلة عن أحمد : من قال عن الله جسم لا كالأجسام كفر.*

*قال الإمام أبو جعفر الطحاوي المولود سنة 227هـ المتوفى سنة 321هـ”*

*تعالى (يعني الله) عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات ولا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات ” ا.هـ.*

*وقال:- ” ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر” ا.هـ .*

*المحدود عند علماء التوحيد ماله حجم صغيراً كان أو كبيراً ،*

*الحد عندهم هو الحجم إن كان صغيراً وإن كان كبيراً ، الذرة محدودة والعرش محدود والنور والظلام والريح والروح كل محدود*

*قال الامام الجليل أبوالمظفر الاسفراييني في كتابه (التبصير في الدين ) 😘

*ان الحركة والسكون والذهاب والمجيء والكون في المكان والاجتماع والافتراق والقرب والبعد من طريق المسافة والاتصال والانفصال والحجم والجرم والجثة والصورة والحيّز والمقدار والنواحي والأقطار والجوانب والجهات كلها لا تجوز عليه تعالى, لأن جميعها يوجب الحدّ والنهاية .*

*قال الإمام النسفي (461-537 هـ) في العقائد ما نصه ( عن الله سبحانه وتعالى) ” ليس بعرض، ولا جسم، ولا جوهر، ولا مصوّر، ولا محدود، ولا معدود، ولا متبعض. ، و لا متحيز، ولا متركب، ولا متناه، ولا يوصف بالماهية، ولا بالكيفية و لا يتمكن في مكان، و لا يجري عليه زمان ولا يشبهه شىء”*

*قال الامام ابو حامد الغزالى في الاحياء : وانه أستوى على العرش على الوجه الذي قاله والمعنى الذي اراده استوأ منزها عن الاستقرار والتمكن والحلول والانتقال لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطف قدرته*

*يقول شيخ الاسلام الحافظ البيهقي رحمه الله : وفي الجملة يجب ان يعلم ان استواء الله سبحانه وتعالى ليس باستواء اعتدال عن اعوجاج ، ولا استقرار في مكان ، ولا مماسة لشيء من خلقه ، لكنه مستو على عرشه كما اخبر بلا كيف بلا اين*

*ذكر الإمام المتكلم ابن المعلم القرشي في كتابه نجم المهتدي (ق/287) نقلا عن الشيخ الإمام أقضي القضاة نجم الدين في كتابه المسمى “كفاية النبيه في شرح التنبيه ” أن القاضي حسين حكى عن نص الشافعي رضي الله عنه تكفير من يعتقد أن الله جالس على العرش .ا.هـ*

*قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام :- ” ولا تحيط به الجهات ولا تكتنفه الأرضون و لا السماوات، كان قبل أن كون المكان ودبر الزمان، وهو الآن على ما عليه كان ” ا.هـ*

*في كتاب المنهاج القويم شرح شهاب الدين احمد بن حجر الهيتمي ص 224 يقول :: واعلم أن القرافي وغيره حكوا عن الشافعي و مالك وأحمد وأبي حنيفة رضي الله عنهم القول بكفر القائلين بالجهة والتجسيم … أهـــ*

*ويكفي في تبرئة الإمام أحمد ما نقله أبو الفضل التميمي رئيس الحنابلة ببغداد وابن رئيسها عن أحمد قال:*

*وأنكر أحمد على من يقول بالجسم, وقال: إن الأسماء مأخوذة من الشريعة واللغة, وأهل اللغة وضعوا هذا الاسم على ذي طول وعرض وسمك وتركيب وصورة وتأليف والله تعالى خارج عن ذلك كله*

*فلم يجز أن يسمى جسما لخروجه عن معنى الجسمية, ولم يجيء في الشريعة ذلك فبطل اهـ.*

ذكره في كتاب اعتقاد الإمام أحمد ونقله عنه أيضا الحافظ البيهقي في مناقب أحمد وغيره

الدعاء لي ولوالديا بالخير بارك الله فيكم