الحنفية كثير منهم متساهلون في أمرِ الحديث،أحاديثَ لا أسَاسَ لها يتناقلونَها فيما بينهم كحديثِ: لَعَنَ الله الفُرُوج على السروج

أخْلِصـوا النِيَّـة لـلّٰـهِ الواحـد القهـار
     بـالاشـتـغـال وبـنـشـر عـلـم الـديـن

نـقـلا عـن الداعية الاسلامي فضـيلة الشـيخ
       الـدكـتـور نبيـل الشـريـف
طـيّب الـلّٰـهُ عيـشه فـي الداريـن ونفعنـا بـه آميـن
‌‎
‌‎. *طلبة العلم يسألون والإمام الشيخ عبد الله الهرري يجيب* ٢٤٢

‌‎قال السائل: قيل لنا بالشام إن الصحابة كانوا في مكان وقد أكلوا لحم جزور فأحدهم أحدث أخرج ريحا قالوا: النبي من أجل أن لا يفضحه قال من أكل لحم جزور فليتوضأ، هذا الكلام هل له أصل؟

*قال الشيخ: ليس له أصل. إنما بالوحي قاله الرسول، هذا السبب ما له أصل. الحنفية كثير منهم متساهلون في أمرِ الحديث،أحاديثَ لا أسَاسَ لها يتناقلونَها فيما بينهم كحديثِ: لَعَنَ الله الفُرُوج على السروج. هذا عِنْدَهم مشهور وليسَ له أصل.*

‌‎قال السائل: ما المقصودُ بهذا الكلام؟

*قال الشيخ: معناه حرامٌ على النساء أن يَرْكَبْنَ الخيل، كَذِب هذا، كَذِب على الرسول. إذا كان ركوبُ البعير والبغل جائزًا ما الذي خَصَّ الخيل بالتحريم على النساءِ.*

‌‎قال أحدهم: هل صحيح أنه لا يجوز اطلاق كلمة ممنوع إلا على الممنوع شرعًا؟

‌‎*قال الشيخ: عِنْدَ المالكية ممنوع حرام أما عند الشافعية ليس له اصطلاح، على حَسَبِ إرادةِ الشخص.*

‌‎قال السائل: يعني للشخص أن يقول “ممنوع الدخول” إلى مكان مثلا له عليه ولاية أو ملك مثلا في محل التجارة في أماكن كغرفة داخلية يكتب ممنوع الدخول، أو يكتب ممنوع الدين.

‏*‎قال الشيخ: لا يَضُرُّ العقيدة، معناه هنا لا يُسْمَح.*

‌‎قال السائل: بعضهم يقولون: يا ليتني شعرة في دبر رسول الله، أو ظفرا في رجلِ رسول الله، مرادهم التبرك.

*قال الشيخ: قبيح هذا اللفظ، الأولى قبيحة جدًا جدًا أعوذُ بالله كيف يقولون هذا؟ انا ما سمعتُ بها قط. هل سمعتم بهذا قط؟*

‌‎قال أحدهم: المشهور عند أهلِ الشام يقول يا ليتني غبرة في نعل رسول الله أو عمر أو الشافعي. أو يقولون يا ليتني شعرة في جسد رسول الله.
‌‎
*قال الشيخ: في جسد هذا ما فيه ضرر على العقيدة أما الأولى قبيحة لكن لا يُكفر. اهـ*
‌‎
‌‎https://t.me/love_mohamed_Bring_together
   *رحم الله من كتبه ومن نشره*